Careers / Success Stories / مشروع F_Email يبني الثقة والوظائف

مشروع F_Email يبني الثقة والوظائف

مشاركة أكبر للمرأة الصربية في وظائف تكنولوجيا المعلومات.


مشروع F_Email، كلية الهندسة الكهربائية، جامعة بلغراد، صربيا

إن مشروع F_Email يتولى توظيف النساء اللاتي لم ينجحن في العثور على عمل لتطوير مهاراتهن في مجال تكنولوجيا المعلومات، فيساعدهن على إيجاد مسارات وظيفية لهن كمحترفات شبكات. فبرنامج التكنولوجيا المبتكر المخصص للنساء فقط في جامعة بلغراد، كلية الهندسة الكهربائية، يستخدم منهج Cisco Networking Academy الدراسي لزيادة فرص العمل أمام النساء في تكنولوجيا المعلومات.

خلق الوظائف، امرأة واحدة كل مرة

صاحب فكرة مشروع F_Email هو ملادين كوبريفيكا ـ معلم Cisco Networking Academy في جامعة بلغراد، كلية الهندسة الكهربائية. يقول ملادين: "وفقًا للائتلاف الكبير للوظائف الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي، توجد فجوة بين وظائف تكنولوجيا المعلومات المتاحة والأشخاص المؤهلين لها". ولدعم تطوير الاقتصاد الصربي والارتقاء به إلى الحداثة، من المهم جدًا الحصول على أشخاص متعلمين تعليمًا جيدًا. فهناك حاجة لمشاركة أكبر من قِبل النساء في وظائف تكنولوجيا المعلومات."

ففي الجامعة، تواصل العديد من النساء تحصيل درجاتهن العلمية في مجالات لا تتوفر لها وظائف أو لا يُجدن عرض مهاراتهن ومواهبهن لنقص الثقة بالنفس. على سبيل المثال، تخرجت آنا ماري برنابيك وانت الأولى على فصلها في مجال الترميم الفني، لكنها قضت سنوات تبحث عن عمل.

مطلوب: نساء يسعين حثيثًا لتغيير حياتهن

في عام 2006، تشارك ملادين مع Cisco لإطلاق مشروع F_Email: وهو برنامج تدريب تنافسي في تكنولوجيا المعلومات لمجموعة منتقاة من النساء اللاتي واجهن عقبات كبيرة حالت بينهن وبين التوظيف. من خلال الجمع بين المهارات الفنية التي تعلمها أثناء دراسته في دورات Cisco Networking Academy وبين مهاراته التدريبية الشخصية التي تعلمها مع مجموعة محلية صغيرة، تأمل ملادين في مساعدة النساء على إظهار نقاط القوة والمواهب لديهن في قطاع تكنولوجيا المعلومات النامي في صربيا.

هناك أكثر من 150 امرأة يتنافسن كل عام على 16 مكانًا متاحًا في هذا البرنامج المكثف الذي مدته 8 أشهر. والنتيجة خليط من موظفات جديدات في بداية حياتهن العملية لكن عندهن مهارات تقنية وموظفات قديمات قمن بتغيير المهنة وعندهن خلفيات متنوعة، فمنهن محللة تكنولوجيا المعلومات، ومنهن الأم، وهناك الفنانة، وهناك أستاذة اللغات، وهناك مصممة هندسة شبكات.

تقول الفنانة آنا ماري: "كان الأمر يبدو كأني أبدأ حياتي مرة أخرى من الصفر، وعمري 34 سنة". ففي مشروع F_Email، اكتشفت آنا كيف يمكن ترجمة مهارات الترميم الفني إلى مهنة في التكنولوجيا. وبعد سنوات من رفض توظيفها، تم تعيينها الآن وشغلت وظيفة في صناعة تكنولوجيا المعلومات في صربيا. وتقول: "كان شعورًا محبطًا. لكني سعيدة حقًا، سعيدة بوظيفتي والعمل مع زميلاتي، وصديقاتي الجديدات."

إيجاد مسار وظيفي احترافي يؤدي إلى النجاح

يؤكد هذا البرنامج على تطوير مهارات المسار الوظيفي من خلال التدريب على المهارات الشخصية. يتعلم المشاركون كيف يجدون مسارًا وظيفيًا، وليس فقط مجرد وظيفة. وفقًا لارينا يانكوفيتش، معلمة المهارات الشخصية: "من الأشياء التي أدرسها لهن كيف يستغللن النقاط الفريدة في شخصياتهن لمساعدة أصحاب العمل على تفهم الجوانب التي يتميزن بها عن الآخرين." تشجع إيرينا النساء على أن يضعن أولوياتهن أول شيء ويركزن على أهداف المسار الوظيفي.

تقول ملادين: "مع اتساع الفجوة بين الأشخاص المؤَهلين ونمو الوظائف، يجب على النساء المشاركة بحجم أكبر في مجال تكنولوجيا المعلومات. إن بعضًا من أشهر وظائف تكنولوجيا المعلومات لم تكن ظهرت أصلاً عندما بدأنا هذا البرنامج. وقد رأينا ولمسنا كم هو نافع وفعال تعلم تكنولوجيا المعلومات."

على الرغم من وصول معدل الركود العالمي ونسبة البطالة إلى حوالي 20 بالمائة، لكن النساء الخريجات من مشروع F Email نجحن في العثور على عمل. في أول 5 سنوات، أكملت 83 امرأة برنامج مشروع 83 F_Email ونجحت 70 بالمائة منهن في العثور على عمل.

تقول آنا ماريا: "لم أعد قلقة بشأن المستقبل بعد اليوم. فأنا أعرف ما أريد أن أفعل وما هو هدفي." إن ثقتها زادت وامتدت إلى ابنيها الاثنين واللذين تشجعهما على التركيز بذهن مفتوح على اهتماماتهما.

Careers / Success Stories / F_Email Project Builds Confidence and Careers

F_Email Project Builds Confidence and Careers

Greater participation in IT jobs for Serbian women.


F_Email Project, School of Electrical Engineering, University of Belgrade, Serbia

The F_Email Project recruits women who have not been able to find work to develop their IT skills and build careers as networking professionals. The innovative, all-female technology program at the University of Belgrade, School of Electrical Engineering, uses the Cisco Networking Academy curriculum to expand opportunities for women in IT.

Building Careers, One Woman at a Time

The idea for the F_Email Project came from Mladen Koprivica, a Cisco Networking Academy instructor at the University of Belgrade, School of Electrical Engineering. “According to the EU Grand Coalition on Digital Jobs, there is a gap between available IT jobs and people qualified for them,” he said. “To support the development and modernization of the Serbian economy, it is very important to have educated people. There is a need for women to take greater participation in IT jobs.”

At the university, many women pursue degrees in areas where no jobs exist or under-represent their skills and talents due to a lack of confidence. For example, Ana Mari Brnabic graduated at the top in her class in art restoration, but spent years looking for work.

Wanted: Women with the Drive to Change their Lives

In 2006, Mladen partnered with Cisco to launch the F_Email Project: a competitive IT training program for a select group of women who face significant obstacles to employment. By combining the technical skills taught in Cisco Networking Academy courses with soft skills training in a small group setting, he hoped to help the women bring their strengths and talents to the developing IT sector in Serbia.

More than 150 women compete each year for 16 spaces in the intensive 8-month program. The result is a mix of career starters with technical skills and career changers with backgrounds as diverse as IT analyst, mother, artist, language professor, and architect.

“It was like starting from zero, again, at 34 years,” said Ana Mari, the artist. In the F_Email Project, she discovered how her art restoration skills could translate into a technology career. After years of rejection, she is now working in the IT industry in Serbia. “It was really frustrating. But I’m happy, really happy with my job, my colleagues, and my new friends.”

Professional Positioning Leads to Success

The program emphasizes career development through soft skills training. Participants learn to position themselves for a career, not just a job. According to Irena Jankovic, the soft skills instructor: “I teach them to use what is unique to them to help employers understand what is different from others.” Irena encourages women to put their own priorities first and focus on career goals.

“As the gap between qualified people and available jobs grows, women must take a bigger part in the IT industry,” said Mladen. “Some of the most popular IT jobs did not exist when we started the program. We have seen that an IT education can be very powerful.”

Despite the global recession and an unemployment rate around 20 percent, the women in the F_Email Project have found work. In the first 5 years, 83 women completed the F_Email Project program and 70 percent found jobs.

“I don’t worry about my future anymore,” said Ana Mari. “I know what I would like to do and what my goal is.” Her confidence extends to her two sons who she encourages keep an open mind about their interests.